على عكس النحت اليوناني الكلاسيكي الذي ركز على التصوير المثالي العام للشخصيات مثل إبراز الشباب الدائم والقوة ، كان النحت الروماني يمثل صورا واقعية للغاية.
كانت التماثيل النصفية هي النوع الأكثر تميزا في النحت الروماني ، وكان الهدف منها هو تصوير الأشخاص بدقة سواء بالحجر أو البرونز ، وقد كانت الشخصيات الأكثر تمثيلا هم الأرستقراطيين الناجحين ، مع وجود العديد من تماثيل نصفية رومانية لرجال كبار في السن...
بعض هذه التماثيل النصفية تبدو غير جذابة وذلك لأنها تبرز تجاعيد الوجه والشعر الخفيف لأصحابها ، ولكن الواقعية المفرطة كانت هي السبيل الوحيد للرومان الذي يمكنهم من التعرف على الأشخاص. أيضا كان يقصد بهذه التماثيل النصفية لهؤلاء الأشخاص أن تكون تجسيدا للفضائل الرومانية ، وكان تقدمهم في السن جزءًا مما منحهم كرامتهم...
• Source: The Roman Empire: Story Behind its Art and Architecture (The Use of Portrait Bust in Roman Art). April 18, 2020
By. Gregory Aldrete, Ph.D., University of Wisconsin.
The Tusculum portrait, possibly the only surviving sculpture of Caesar made during his lifetime. Archaeological Museum, Turin, Italy.
By. Aya Mahmoud